التوجيه بعد السنة الثالثة إعدادي - الثانوية الإعدادية المغرب العربي سلا الجديدة

جديد التدوينات

الأربعاء، 28 مارس 2018

التوجيه بعد السنة الثالثة إعدادي


تعتبر السنة الثالثة إعدادي حلقة أساسية في حياتك الدراسية، إذ يتعين عليك في نهايتها اختيار المسلك الدراسي  أو التكويني الذي يناسب طموحاتك ومؤهلاتك
لمساعدتك على الاختيار المناسب نضع  بين يديك، هذا الدليل الذي نسعى من خلاله إلى تعريفك بمختلف الاختيارات المتاحة أمامك وكذا مسطرة التوجيه المتعلقة بها
التقويم في الثالثة إعدادي
تنقسم السنة الدراسية إلى دورتين :
– الدورة الأولى :
       يعتمد التقويم فيها على معدل المراقبة المستمرة لجميع المواد المدرسة على أساس المعامل 1 لكل مادة . ومعدل الاختبار الموحد المحلي في جميع المواد المدرسة على أساس المعامل 1 لكل مادة كذلك .
– الدورة الثانية :
         تحتسب المراقبة المستمرة مثل الدورة الأولى  بالإضافة إلى  امتحان موحد جهوي في المواد التالية :
– اللغة العربية ، اللغة الفرنسية والرياضيات بمعامل 3 لكل منها.
– التربية الإسلامية والاجتماعيات بمعامل 1 لكل منهما.
-الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض بمعامل 1 لكل منهما. 
 ويمكن تلخيص ما سبق في الجدول التالي :
المكوناتالمواد المعنيةالمعامل
المراقبة المستمرة للسنةكل المواد المدرسةمعامل 1 لكل مادة
الاختبار الموحد المحلي للدورة الأولىكل المواد المدرسة بما في ذلك التربية البدنيةمعامل 1 لكل مادة
الاختبار الموحد الجهوي  للدورة الثانيةالرياضيات3
العربية3
الفرنسية3
التربية الإسلامية
الاجتماعيات
1
  • الفيزياء والكيمياء
  • علوم الحياة والأرض
1
 يحتسب المعدل العام السنوي  M.G  كما يلي :
–  المراقبة المستمرة  للدورة الأولى   CC1:  بنسبة  15%
–  المراقبة المستمرة  للدورة الأولى   CC2:  بنسبة  15%
–  الاختبار الموحد المحلي     :   N.L     بنسبة 30%
–  الاختبار الموحد الجهوي     N.R   :    بنسبة   40%                                             
 آفاق التوجيه بعد الثالثة إعدادي
هناك 5  مسالك رئيسية  هي :
1 – التعليم الثانوي التأهيلي العام : يضم جذعين :
          – جذع الآداب والعلوم الإنسانية
          – جذع العلوم
2 – التعليم الثانوي التأهيلي التكنولوجي
3 – التعليم الثانوي التأهيلي الأصيل
3 – التعليم الثانوي المهني : يضم 3 جذوع مهنية :
  • الجذع المشترك الصناعي
  • الجذع المشترك الفلاحي
  • الجذع المشترك الخدماتي     
3 – التعليم الثانوي مسلك دولي  : يضم 6 جذوع مسالك دولية :
  • الجذع المشترك العلمي خيار فرنسية
  • الجذع المشترك العلمي خيار اسبانية
  • الجذع المشترك العلمي خيار  انجليزية
  • الجذع المشترك الادبي خيار  فرنسية
  • الجذع المشترك  الادبي خيار اسبانية
  • الجذع المشترك  الادبي خيار  انجليزية
    4 – التكوين المهني : ويتفرع إلى عدة تخصصات تكوينية ، تنتهي بنيل شهادة التأهيل المهني . ولا يشترط في ولوج التأهيل المهني النجاح في السنة الثالة اعدادي
 يتعين عليك أيها التلميذ ، قبل أن تختار مسلكا من هذه المسالك وتعبر عن رغبتك النهائية في التوجيه طرح التساؤلات التالية :
 ما هي المسالك الدراسية والتكوينية المتاحة ؟
 ما هي آفاق هذه المسالك بعد البكالوريا ؟
 ما هي المؤهلات المطلوبة لكل منها ؟
 ما هي مؤهلاتي وميولاتي أنا ؟
 ما هي مسطرة وفترة الترشيح ؟
هل تسمح قدراتي بمتابعة الدراسة في المسلك المرغوب فيه ؟
المؤهلات المطلوبة ومؤسسات الاستقبال
الجذوع المشتركةالمؤهلاتمؤسسة الاستقبال( حسب النيابة  )
جذع الآداب والعلوم الإنسانيةالعربية – الفرنسية – الاجتماعيات – التربية الإسلاميةحسب توزيع الروافد
جذع العلومالرياضيات – الفيزياء والكيمياء – الطبيعيات – الفرنسيةحسب توزيع الروافد
الجذع التكنولوجيالرياضيات – الفيزياء والكيمياء – الفرنسية – القدرة على فهم الأنظمة الميكانيكية والكهربائية  وحب العمل اليدويحسب توزيع الروافد
جذع التعليم الأصيلالعربية ـ الاجتماعيات ـ الإسلامياتحسب توزيع الروافد
الجذع المشترك الصناعيالفيزياء و الكيمياءPC ،الرياضيات M ،اللغة الفرنسية F
Moy = (Fx1 + Mx2 + PCx3) / 6
مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة )
الجذع المشترك الفلاحيع الحياة و الأرضSVT ،الرياضيات M،اللغة الفرنسية F
Moy = (Fx1 + Mx2 + SVTx3) / 6
مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة )
الجذع المشترك الخدماتياللغة الفرنسيةF،اللغة العربيةAR،التاريخ و الجغرافياHG
Moy = (Fx3 + Ax2 + HGx3) / 6
مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة )
الجذع المشترك العلمي خيار فرنسية المعدل العام للترتيب = (معدل اللغة العربية + معدل الرياضيات + معدل الفيزياء والكيمياء + معدل علوم الحياة والأرض + معدل الفرنسية×4 ) /8مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة )
الجذع المشترك العلمي خيار انجليزية او اسبانية المعدل العام للترتيب = (معدل اللغة العربية + معدل الرياضيات + معدل الفيزياء والكيمياء + معدل علوم الحياة والأرض + )+(نقطة اختبار لغة الاختيار×4 ))/8مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة )
الجذع المشترك الادبي خيار فرنسية المعدل العام للترتيب = ((معدل اللغة العربية + معدل الاجتماعيات) + ( معدل الفرنسية×2) ) /4 مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة )
الجذع المشترك الادبي خيار انجليزية او اسبانية المعدل العام للترتيب = (معدل اللغة العربية + معدل الاجتماعيات) +(نقطة اختبار لغة الاختيار×2)) /4 مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة )
معلومات وإرشادات عامة
الافاق الدراسية و المهنية للجذع التعليم الأصيلالافاق الدراسية و المهنية للجذع  المشترك العلـمي الافاق الدراسية و المهنية لجذع الآداب والعلوم الإنسانيةالافاق الدراسية و المهنية الجذع التكنولوجي
التوجيه الى المسالك المهنية للباكالوريا المهنية Bac Professionnelدليل التلميذ للتوجيه نحو الجذوع المشتركة المهنية (الصناعي/الفلاحي/ الخدماتي) دليل التلميذ للتوجيه نحو المسالك الدولية للباكالوريا المغربية خيارات (فرنسية/اسبانية/ انجليزية) 
1–  بطاقة الرغبات :
تعبا من طرف جميع التلاميذ.
2 –  بطاقات الترشيح  الخاصة :  
يعبئها التلاميذ الراغبون في التوجيه إلى :
– الجذع التكنولوجي
– جذع التعليم الأصيل
– التأهيل المهني
– الجذوع المشنركة المهنية
– الجذزغ المشتركة الدولية
وهذه المطبوعات يجب أن تعبأ خلال آجال محددة يعلن عنها من طرف إدارة المؤسسة .
3 –  ملف طلب المنحة :
يعبأ من طرف كل تلميذ موجه خارج بلدته. مباشرة بعد إعلان نتائج مجلس التوجيه، يسحب من إدارة مؤسسته  ويودع بها قبل 7 يوليوز .
4 – تغيير التوجيه :
لكل تلميذ موجه إمكانية تغيير التوجيه حسب رغبته، لذا عليه أن يعبأ مطبوع إعادة التوجيه ويودعه قبل 7 يوليوز بمؤسسته الأصلية أو بالمؤسسة المستقبلة قبل 7 شتنبر.
5 – التقويم بسنة الجذع المشترك :
 تحتسب المراقبة المستمرة وحدها في الانتقال والتوجيه إلى سلك البكالوريا، وتشمل جميع المواد المقررة وتنجز في دورتين دراسيتين.
الافاق الدراسية و المهنية للجذع التعليم الأصيلالافاق الدراسية و المهنية للجذع  المشترك العلـمي الافاق الدراسية و المهنية لجذع الآداب والعلوم الإنسانيةالافاق الدراسية و المهنية الجذع التكنولوجي
التوجيه الى المسالك المهنية للباكالوريا المهنية Bac Professionnelدليل التلميذ للتوجيه نحو الجذوع المشتركة المهنية (الصناعي/الفلاحي/ الخدماتي) دليل التلميذ للتوجيه نحو المسالك الدولية للباكالوريا المغربية خيارات (فرنسية/اسبانية/ انجليزية) 
 امكانات التوجيه بالجذوع المشتركة و السنة الاولى باكالوريا لثلاميذ السنة الثالثة 2016

هناك تعليق واحد:

  1. هل توجد داخلية لتلاميذ اولى باك علمي خيار انجليزية

    ردحذف