تعتبر السنة الثالثة إعدادي حلقة أساسية في حياتك الدراسية، إذ يتعين عليك في نهايتها اختيار المسلك الدراسي أو التكويني الذي يناسب طموحاتك ومؤهلاتك
لمساعدتك على الاختيار المناسب نضع بين يديك، هذا الدليل الذي نسعى من خلاله إلى تعريفك بمختلف الاختيارات المتاحة أمامك وكذا مسطرة التوجيه المتعلقة بها
التقويم في الثالثة إعدادي
تنقسم السنة الدراسية إلى دورتين :
– الدورة الأولى :
يعتمد التقويم فيها على معدل المراقبة المستمرة لجميع المواد المدرسة على أساس المعامل 1 لكل مادة . ومعدل الاختبار الموحد المحلي في جميع المواد المدرسة على أساس المعامل 1 لكل مادة كذلك .
– الدورة الثانية :
تحتسب المراقبة المستمرة مثل الدورة الأولى بالإضافة إلى امتحان موحد جهوي في المواد التالية :
– اللغة العربية ، اللغة الفرنسية والرياضيات بمعامل 3 لكل منها.
– التربية الإسلامية والاجتماعيات بمعامل 1 لكل منهما.
– الدورة الأولى :
يعتمد التقويم فيها على معدل المراقبة المستمرة لجميع المواد المدرسة على أساس المعامل 1 لكل مادة . ومعدل الاختبار الموحد المحلي في جميع المواد المدرسة على أساس المعامل 1 لكل مادة كذلك .
– الدورة الثانية :
تحتسب المراقبة المستمرة مثل الدورة الأولى بالإضافة إلى امتحان موحد جهوي في المواد التالية :
– اللغة العربية ، اللغة الفرنسية والرياضيات بمعامل 3 لكل منها.
– التربية الإسلامية والاجتماعيات بمعامل 1 لكل منهما.
-الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض بمعامل 1 لكل منهما.
ويمكن تلخيص ما سبق في الجدول التالي :
المكونات | المواد المعنية | المعامل |
المراقبة المستمرة للسنة | كل المواد المدرسة | معامل 1 لكل مادة |
الاختبار الموحد المحلي للدورة الأولى | كل المواد المدرسة بما في ذلك التربية البدنية | معامل 1 لكل مادة |
الاختبار الموحد الجهوي للدورة الثانية | الرياضيات | 3 |
العربية | 3 | |
الفرنسية | 3 | |
التربية الإسلامية
الاجتماعيات
| 1 | |
| 1 |
يحتسب المعدل العام السنوي M.G كما يلي :
– المراقبة المستمرة للدورة الأولى CC1: بنسبة 15%
– المراقبة المستمرة للدورة الأولى CC1: بنسبة 15%
– المراقبة المستمرة للدورة الأولى CC2: بنسبة 15%
– الاختبار الموحد المحلي : N.L بنسبة 30%
– الاختبار الموحد الجهوي N.R : بنسبة 40%
آفاق التوجيه بعد الثالثة إعدادي
هناك 5 مسالك رئيسية هي :
1 – التعليم الثانوي التأهيلي العام : يضم جذعين :
– جذع الآداب والعلوم الإنسانية
– جذع العلوم
2 – التعليم الثانوي التأهيلي التكنولوجي
3 – التعليم الثانوي التأهيلي الأصيل
– الاختبار الموحد المحلي : N.L بنسبة 30%
– الاختبار الموحد الجهوي N.R : بنسبة 40%
آفاق التوجيه بعد الثالثة إعدادي
هناك 5 مسالك رئيسية هي :
1 – التعليم الثانوي التأهيلي العام : يضم جذعين :
– جذع الآداب والعلوم الإنسانية
– جذع العلوم
2 – التعليم الثانوي التأهيلي التكنولوجي
3 – التعليم الثانوي التأهيلي الأصيل
3 – التعليم الثانوي المهني : يضم 3 جذوع مهنية :
- الجذع المشترك الصناعي
- الجذع المشترك الفلاحي
- الجذع المشترك الخدماتي
3 – التعليم الثانوي مسلك دولي : يضم 6 جذوع مسالك دولية :
- الجذع المشترك العلمي خيار فرنسية
- الجذع المشترك العلمي خيار اسبانية
- الجذع المشترك العلمي خيار انجليزية
- الجذع المشترك الادبي خيار فرنسية
- الجذع المشترك الادبي خيار اسبانية
- الجذع المشترك الادبي خيار انجليزية
4 – التكوين المهني : ويتفرع إلى عدة تخصصات تكوينية ، تنتهي بنيل شهادة التأهيل المهني . ولا يشترط في ولوج التأهيل المهني النجاح في السنة الثالة اعدادي
يتعين عليك أيها التلميذ ، قبل أن تختار مسلكا من هذه المسالك وتعبر عن رغبتك النهائية في التوجيه طرح التساؤلات التالية :
ما هي المسالك الدراسية والتكوينية المتاحة ؟
ما هي آفاق هذه المسالك بعد البكالوريا ؟
ما هي المؤهلات المطلوبة لكل منها ؟
ما هي مؤهلاتي وميولاتي أنا ؟
ما هي مسطرة وفترة الترشيح ؟
هل تسمح قدراتي بمتابعة الدراسة في المسلك المرغوب فيه ؟
ما هي المسالك الدراسية والتكوينية المتاحة ؟
ما هي آفاق هذه المسالك بعد البكالوريا ؟
ما هي المؤهلات المطلوبة لكل منها ؟
ما هي مؤهلاتي وميولاتي أنا ؟
ما هي مسطرة وفترة الترشيح ؟
هل تسمح قدراتي بمتابعة الدراسة في المسلك المرغوب فيه ؟
المؤهلات المطلوبة ومؤسسات الاستقبال
الجذوع المشتركة | المؤهلات | مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة ) |
جذع الآداب والعلوم الإنسانية | العربية – الفرنسية – الاجتماعيات – التربية الإسلامية | حسب توزيع الروافد |
جذع العلوم | الرياضيات – الفيزياء والكيمياء – الطبيعيات – الفرنسية | حسب توزيع الروافد |
الجذع التكنولوجي | الرياضيات – الفيزياء والكيمياء – الفرنسية – القدرة على فهم الأنظمة الميكانيكية والكهربائية وحب العمل اليدوي | حسب توزيع الروافد |
جذع التعليم الأصيل | العربية ـ الاجتماعيات ـ الإسلاميات | حسب توزيع الروافد |
الجذع المشترك الصناعي | الفيزياء و الكيمياءPC ،الرياضيات M ،اللغة الفرنسية F
Moy = (Fx1 + Mx2 + PCx3) / 6
| مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة ) |
الجذع المشترك الفلاحي | ع الحياة و الأرضSVT ،الرياضيات M،اللغة الفرنسية F
Moy = (Fx1 + Mx2 + SVTx3) / 6
| مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة ) |
الجذع المشترك الخدماتي | اللغة الفرنسيةF،اللغة العربيةAR،التاريخ و الجغرافياHG
Moy = (Fx3 + Ax2 + HGx3) / 6
| مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة ) |
الجذع المشترك العلمي خيار فرنسية | المعدل العام للترتيب = (معدل اللغة العربية + معدل الرياضيات + معدل الفيزياء والكيمياء + معدل علوم الحياة والأرض + معدل الفرنسية×4 ) /8 | مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة ) |
الجذع المشترك العلمي خيار انجليزية او اسبانية | المعدل العام للترتيب = (معدل اللغة العربية + معدل الرياضيات + معدل الفيزياء والكيمياء + معدل علوم الحياة والأرض + )+(نقطة اختبار لغة الاختيار×4 ))/8 | مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة ) |
الجذع المشترك الادبي خيار فرنسية | المعدل العام للترتيب = ((معدل اللغة العربية + معدل الاجتماعيات) + ( معدل الفرنسية×2) ) /4 | مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة ) |
الجذع المشترك الادبي خيار انجليزية او اسبانية | المعدل العام للترتيب = (معدل اللغة العربية + معدل الاجتماعيات) +(نقطة اختبار لغة الاختيار×2)) /4 | مؤسسة الاستقبال( حسب النيابة ) |
معلومات وإرشادات عامة
1– بطاقة الرغبات :
تعبا من طرف جميع التلاميذ.
2 – بطاقات الترشيح الخاصة :
يعبئها التلاميذ الراغبون في التوجيه إلى :
– الجذع التكنولوجي
– جذع التعليم الأصيل
– التأهيل المهني
– الجذوع المشنركة المهنية
– الجذزغ المشتركة الدولية
وهذه المطبوعات يجب أن تعبأ خلال آجال محددة يعلن عنها من طرف إدارة المؤسسة .
3 – ملف طلب المنحة :
يعبأ من طرف كل تلميذ موجه خارج بلدته. مباشرة بعد إعلان نتائج مجلس التوجيه، يسحب من إدارة مؤسسته ويودع بها قبل 7 يوليوز .
4 – تغيير التوجيه :
لكل تلميذ موجه إمكانية تغيير التوجيه حسب رغبته، لذا عليه أن يعبأ مطبوع إعادة التوجيه ويودعه قبل 7 يوليوز بمؤسسته الأصلية أو بالمؤسسة المستقبلة قبل 7 شتنبر.
5 – التقويم بسنة الجذع المشترك :
تحتسب المراقبة المستمرة وحدها في الانتقال والتوجيه إلى سلك البكالوريا، وتشمل جميع المواد المقررة وتنجز في دورتين دراسيتين.
تعبا من طرف جميع التلاميذ.
2 – بطاقات الترشيح الخاصة :
يعبئها التلاميذ الراغبون في التوجيه إلى :
– الجذع التكنولوجي
– جذع التعليم الأصيل
– التأهيل المهني
– الجذوع المشنركة المهنية
– الجذزغ المشتركة الدولية
وهذه المطبوعات يجب أن تعبأ خلال آجال محددة يعلن عنها من طرف إدارة المؤسسة .
3 – ملف طلب المنحة :
يعبأ من طرف كل تلميذ موجه خارج بلدته. مباشرة بعد إعلان نتائج مجلس التوجيه، يسحب من إدارة مؤسسته ويودع بها قبل 7 يوليوز .
4 – تغيير التوجيه :
لكل تلميذ موجه إمكانية تغيير التوجيه حسب رغبته، لذا عليه أن يعبأ مطبوع إعادة التوجيه ويودعه قبل 7 يوليوز بمؤسسته الأصلية أو بالمؤسسة المستقبلة قبل 7 شتنبر.
5 – التقويم بسنة الجذع المشترك :
تحتسب المراقبة المستمرة وحدها في الانتقال والتوجيه إلى سلك البكالوريا، وتشمل جميع المواد المقررة وتنجز في دورتين دراسيتين.
امكانات التوجيه بالجذوع المشتركة و السنة الاولى باكالوريا لثلاميذ السنة الثالثة 2016
هل توجد داخلية لتلاميذ اولى باك علمي خيار انجليزية
ردحذف